بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
شرح حديث (” يا عائشة ، إنّ شَرّ الناس مَنزلة عند اللّه يوم القيامَة من ودَعَهُ )
الطريق الى الفردوس :: رمضــــــ كريم ـــــــــان :: ©؛°¨°؛©]... الاحاديـــــــث النبوية الشريـــــــفة ...[©؛°¨°؛©.
صفحة 1 من اصل 1
شرح حديث (” يا عائشة ، إنّ شَرّ الناس مَنزلة عند اللّه يوم القيامَة من ودَعَهُ )
شرح حديث (" يا عائشة ، إنّ شَرّ الناس مَنزلة عند اللّه يوم القيامَة من ودَعَهُ )
مداراة الناس
عن عائشة رضي الله عنها قالت ، إستأذن رجل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: " إئذنوا لَهُ بئسَ أخو العَشيرَة هُوَ " ، فلما دخل ألان له القول ، قالت عائشة: فقلت يا رسول الله قلت عنه الذي قلت ثم ألنت له القول!! قال: " يا عائشة ، إنّ شَرّ الناس مَنزلة عند اللّه يوم القيامَة من ودَعَهُ أو ترَكَهُ الناسُ اتّقاء فُحشه " .
(متفق عليه)
لين الكلام وخفض الجناح للمؤمنين من الإيمان . أما الفسقة والأشرار فيجب التلطف بهم ومداراتهم ابتغاء تأليف قلوبهم وتزيين الإيمان لهم أو تجنب أذاهم . وقد نهى الله تعالى عن سب آلهة الكفار " ولا تَسُبوا الذين يدعونَ من دون الله فيَسُبّوا اللّهَ عدوا بغير علم " (28).
فمن الدين مداراة السفهاء ، والتلطف بهم دون خنوع وبما لا يزيد من غرورهم وصلافتهم تجاه الحق. وهذا لا يقلبهم إلى أخيار فإن شر الناس من أكرم إتقاء شره. والله تعالى يحب الرفق في الأمر كله. أما إظهار العزة على الكفار ، " أذلَّة على المؤمنينَ أعزَّة على الكافرينَ " (29) فهو مطلوب في حال المجابهة والخصام مع جموع الكافرين أو ممثليهم أو المعاندين منهم الذين لا يظهرون أي لين تجاه الحق.
قال محمد بن الحنفية(30) رضي الله عنه: ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدّا حتىيجعل الله له منه فرجا .
وقد أخرج الطبراني من حديث علي بن الحسين(31) عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " رأسُ العَقل بَعدَ الإيمان التوَدُدَ إلىالنّاس واصطناعُ المعروف إلى كُلّ برّ وفاجر "
ويبيح هذا الحديث غيبة المجاهر بفسوقه ، ولذلك أحوال محدودة منها تحذير المسلمين من شره والإستعانة بهم لتغيير منكره أو شكايته إلى قاض أو نحوه أو تسميته بما عرف عنه من منكر. أما فيما عدا ذلك فالغيبة محرمة . " ولا يَغتَب بَعضُكُم بَعضا ، أيُحبّ أحَدُكُم أن يأكُلَ لَحمَ أخيه ميتا فَكَرهتُموهُ " (32). وهكذا يجب على المسلم أن يستعمل هذه الرخص في حدودها فلا يتعداها ، كما أن عليه أن يجنب نفسه الوقوع في مواضع التهم بحيث يغتابه الناس أو يظنوا به سوءأ ورحم الله من جَبّ الغيبة عن نفسه.
الطريق الى الفردوس :: رمضــــــ كريم ـــــــــان :: ©؛°¨°؛©]... الاحاديـــــــث النبوية الشريـــــــفة ...[©؛°¨°؛©.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:13 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 51-75 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:12 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 26-50 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:11 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 1-25 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:10 pm من طرف Admin
» ..ســـــــورة النمـــــــل كاملــــــــــــه ..
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:09 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 201-227 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:07 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 176-200 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:06 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 151-175 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:05 pm من طرف Admin
» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 126-150 )
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:04 pm من طرف Admin