الطريق الى الفردوس
؛؛؛مـــــــــــــــن هنا نبدا وفى الجنـــــــــــــــــه نلتقى ؛؛؛


.....وذكــر فان الذكرى تنفع المؤمنين......

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطريق الى الفردوس
؛؛؛مـــــــــــــــن هنا نبدا وفى الجنـــــــــــــــــه نلتقى ؛؛؛


.....وذكــر فان الذكرى تنفع المؤمنين......
الطريق الى الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 76-93 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:13 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 51-75 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:12 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 26-50 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:11 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة النمل عدد آياتها 93 ( آية 1-25 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:10 pm من طرف Admin

» ..ســـــــورة النمـــــــل كاملــــــــــــه ..
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:09 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 201-227 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:07 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 176-200 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:06 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 151-175 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:05 pm من طرف Admin

» تفسيرسورة الشعراء عدد آياتها 227 ( آية 126-150 )
.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:04 pm من طرف Admin

أكتوبر 2021
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى ..

اذهب الى الأسفل

.. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى .. Empty .. الجزء الثانى من مواقف فى حياة النبى ..

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:12 pm

نزول القرأن على الرسول صلى الله عليه وسلم

نزول القرأن على الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما بلغ الله سن الاربعين عاما وفى يوم الاثنين الموافق السابع عشر من رمضان وبينما هو يتعبد فىالغار سمع صوتا قويا يقل اقرا ,فيقول ما انا بقارئ ويكرر ثانيه اقرأ ,فيقول ما انا بقارئ ثم يقول سيدنا جبريل فى الثالثه اقرأ (اقرأباسم ربك الذى خلق *1*خلق الانسان من علق *2*اقرأ وربك الاكرم *3*الذى علم بالقلم *4*علم الانسان ما لم يعلم )........ سورة العلق ..


وعندما قرأ سيدنا محمد هذه الايات الكريمه وهم بالخروج من الغار سمع صوتا يقول يا محمد انت رسول الله وانا جبريل , وعندما رفع سيدنا محمد عينيه راى الملك (سيدنا جبريل )واقفا على هيئة انسان فى افق السماء ثم اختفى ,فعاد رسول الله وهو فى حاله فزع الى السيدة خديجه فكانت تهدئ من روعه وتقول :انك رسول هذه الامة ,وهكذا حال الوحى ,تارة صلصله الجرس وتارة صوت الانسان للانسان .فعلم سيدنا محمد انه هو رسول هذه الامة واخذ يجهز نفسه لاكبر مهمة فى التاريخ وهى مهمة الدعوة السريه والجهريه للاسلام وام يكن الامر هينا لانه تربى فى قريش وهى من اكبر قبائل مكه وكانت معظمها تعيش على الكفر وعباده الاصنام وكان عمه ابو طالب طافر و لكنه كان يحبه حبا شديدا وكان ابو طالب يدافع عن النبى دائما سواء قبل الاسلام او بعد نزول الوحى




وموقف اخر من حية الرسول يقول

مواقف اضحكت الرسول الكريم
الجارية والدف

عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله اني نذرت ان ردك الله صالحا ان اضرب بين يديك بالدف وأتغنى ، قال لها : ان كنت نذرت فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل ابو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ثم قعدت عليه فقال رسول صلى الله عليه وسلم ان الشيطان ليخاف منك يا عمر اني كنت جالسا وهي تضرب فدخل ابو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب فلما دخلت انت يا عمر «ألقت الدف » .

انه مشهد تلك الفتاة الصغيرة فرحت بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجع سالما فأستأذنت من رسول الله بأدب ان تضرب بالدف ودخل أجلاّء الصحابة ابو بكر وعلي وعثمان فلم تتهيب وظلت على ما هي عليه ، فلما ان دخل عمر رضي الله عنه ، اسقط في يدها وخافت من عمر المعروف بصلابته وهيبته فألقت الدف وقعدت عليه تحاول ان تخفيه ، هذا المشهد ضحك منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال وهو يبتسم لعمر الصلب المهاب بان ليس هذه الفتاة الصغيرة تهابك بل انه الشيطان ( ان الشيطان ليخاف منك يا عمر ) ،

وفي الحديث الآخر ( لو سلك عمر بن الخطاب شعبا «اي طريق» لسلك الشيطان شعبا غيره ) ، رضي الله عن عمر وصلى الله على من ربى عمر الذي لم يحل دون تلك الصغيرة ودون ان تلبي رغبتها وتفي بنذرها في مشهد مرح وسرور لكنه لم يخل من تلك المفاجأة العمرية


ومع أخر يقول فيه



النبي صلى الله عليه وسلم كباقي البشر يتأثر بالمواقف التي تستوجب الضحك والفرح ويتفاعل معها، ويضحك لها، وكذلك المواقف المحزنة التي تستدعي الحزن، فيتأثر بها نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم ولا يستطيع التحكم في دموعه التي تتساقط على وجنتيه حتى تبلل ملابسه.


والثابت أن ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرجه عن وقاره وهيبته وعظمته وأدبه وقد وردت أحاديث عدة بذلك: ففي حديث جابر بن سمرة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طويل الصمت قليل الضحك”.


ووصفت السيدة عائشة ملامح ضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقالت رضي الله عنها: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً أي مبالغا في الضحك قط حتى أرى منه لهواته أي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم انما كان يتبسم”.


وقال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم الا تبسم في وجهي. وفي رواية: إلا ضحك.


وفي حديث عبد الله بن الحارث الزبيري قال: ما رأيت أحدا أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي رواية عنه: ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم الا تبسما.


والواضح أن جل ضحك النبي صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وربما زاد على ذلك حتى تبدو نواجذه، أي أضراسه فكان ضحكه صلى الله عليه وسلم فيه وقار ولا يصدر عنه صوت أو قهقهة ونحو ذلك.


فعن جابر بن سمرة قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضحك الا تبسماً”...

ووردت احاديث تبين ملامح وقسمات ضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن عمر رضي الله عنه قال: “ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من أحسن الناس ثغراً”.

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

والناظر الى جملة الاحاديث التي وردت في صفة ضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، يجد أن معظم ضحكه صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وفي بعض الأحوال ربما ضحك حتى بدت نواجذه.


ويذكر ان المصطفى عليه الصلاة والسلام كان دائم التبسم، وأحسن الناس ثغراً وأطيبهم نفسا وكان صلى الله عليه وسلم في بيته من أكثر الناس تبسما، كما كان يبتسم عندما ينشد الصحابة الشعر ويتضاحكون.

فعن جابر بن سمره رضي الله عنه سئل: “أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، كان طويل الصمت، وكان أصحابه يتناشدون الأشعار، ويذكرون أشياء من أمر الجاهلية، فيضحكون ويبتسم رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ضحكوا”.

وسئلت السيدة عائشة رضي الله عنها، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا خلا في بيته، فقالت: “كان ألين الناس وأكرم الناس،وكان رجلا من رجالكم إلا أنه كان ضحاكا بساما”.

ولم تقتصر بشاشه النبي وضحكه وفرحه مع اصحابه فقط، بل كان لاعدائه جزء منها، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم طلق الوجه بشوشا حتى مع من لا يحبه، وكان اذا قابله واحد من اعدائه تبسم في وجهه.

وموقف الرسول صلى الله عليه وسلم من عيينة بن حصن يدل على ذلك،فقد كان هذا الرجل من جفاة الاعراب الذين يتآلفهم النبي صلى الله عليه وسلم رجاء ان يسلم قومه فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه.

وجاء رسول قيصر الروم يحمل رسالته الى النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أتى النبي صلى الله عليه وسلم عرض عليه رسول الله الاسلام، فأبى ان يسلم، وقال إنني اقبلت من قبل قوم وأنا فيهم على دين، ولست مستبدلا بدينهم حتى أرجع اليهم. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو تبسم، وقرأ قول الله تعالى: “إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء” سورة (القصص 56).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إن رجلا ظاهر امرأته فغشيها قبل ان يكفّر، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: ما حملك على ذلك ؟ فقال: يا رسول الله، رأيت بياض حجليها في القمر فلم أملك نفسي أن وقعت عليها، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره ألا يقربها حتى يكفّر”.

اليس هو القائل ( تبسمك في وجه اخيك صدقه ) و قال صلى الله عليه و سلم ( ..... ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق )

فدتك روحي و نفسي و كل ما أملك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله

اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم




اخيرا اخي / اختي اجعل هذا طبعك وهو الابتسام مع اهلك مع زوجتك مع ابنائك مع زملائك بل مع عامة الناس عندما تقلهم
فان ذلك منهج نبوي و سنه رائعه لها اثار نفسيه و اجتماعيه مذهله
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 41
الموقع : القاهره

https://aboshrook.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى